تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 01, 2023 19:09

ربيع الأول 17, 1445

عمليات التفتيش

أولاً: من هو المفتش؟

هو الموظف الذي تم اختياره واعتماده وتسميته مفتش عمل من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتوكيل مهمة مراقبة تنفيذ أحكام نظام العمل واللوائح والقرارات المنفذة له وكذلك ضبط المخالفات (شاملاً ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية).

ثانياً: أبرز أدوار المفتش
  • مساعدة وتزويد أصحاب العمل والعاملين بالمعلومات والإرشادات اللازمة لاتباع تنفيذ أحكام النظام. 
  • إسداء النصح والتوجيه لأصحاب العمل والعاملين لتطبيق أحكام النظام.
  • مراقبة تنفيذ أحكام النظام، وكذلك اللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لنظام العمل.
  • ضبط المخالفات التي تحدث في أحكام النظام واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لنظام العمل. 
  • متابعة المنشأة للتأكد من تصحيح المخالفة بعد ضبطها.
ثالثاً: أبرز صلاحيات المفتش
  • دخول أي منشأة خاضعة لنظام العمل من دون أي إشعار مسبق في أي وقت من الأوقات الرسمية لأداء المهمة الموكلة إليه.
  • القيام بأي فحص أو تحقيق لازم للتحقق من سلامة تنفيذ النظام. 
  • سؤال صاحب العمل أو من يمثله، أو العمال، على انفراد أو في حضور شهود، عن أي أمر من الأمور المتعلقة بتنفيذ أحكام النظام.
  • الإطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والوثائق الأخرى اللازمة لأحكام هذا النظام.
  • أخذ عينة أو عينات من المواد المستعملة أو المتداولة في العمليات الصناعية وغيرها الخاضعة للتفتيش، مما يظن أن لها أثر على صحة العمال أو سلامتهم وذلك لغرض تحليلها.