أولاً: من هو المفتش؟
هو الموظف الذي تم اختياره واعتماده وتسميته مفتش عمل من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتوكيل مهمة مراقبة تنفيذ أحكام نظام العمل واللوائح والقرارات المنفذة له وكذلك ضبط المخالفات (شاملاً ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية).
ثانياً: أبرز أدوار المفتش
- مساعدة وتزويد أصحاب العمل والعاملين بالمعلومات والإرشادات اللازمة لاتباع تنفيذ أحكام النظام.
- إسداء النصح والتوجيه لأصحاب العمل والعاملين لتطبيق أحكام النظام.
- مراقبة تنفيذ أحكام النظام، وكذلك اللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لنظام العمل.
- ضبط المخالفات التي تحدث في أحكام النظام واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً لنظام العمل.
- متابعة المنشأة للتأكد من تصحيح المخالفة بعد ضبطها.